JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الجديد
الصفحة الرئيسية

كيف تصبح خبير لجمع العملات القديمة والنادرة فى سطور



كيف تصبح خبير لجمع العملات القديمة والنادرة فى سطور 


جمع العملات هي هواية من الهوايات المنتشرة في جميع انحاء العالم , تجارة او هواة الملوك 
وهي بند أخلاقي للثقافة والمعرفة والمتعة 

تتنوع دوافع جمع العملات. ربما كان الدافع و الحافز الأكثر شيوعا هو الهواية، وهو جمع العملات للمتعة البحتة ولا يوجد نية الربح. 
هذا ينطبق بشكل خاص على الهواة والأطفال الذين يجمعون المواد على أساس فرص والمصالح الشخصية.

وهناك دافع آخر لشراء العملات وهو استثمار. كما هو الحال مع الطوابع والمعادن الثمينة أو غيرها من السلع ، تعتمد أسعار العملات على العرض والطلب. حيث تنخفض أسعار العملات التي ليس عليها طلب على المدى الطويل، ويزيد سعرها بزيادة قيمة العملة الجوهرية أو المتصورة. المستثمرون شراء مع توقع أن قيمة مشترياتهم ستزيد على المدى الطويل

كيف تصبح خبير لجمع العملات القديمة والنادرة فى سطور


كيف تبدأ :
الهواة وجدوا أنفسهم في هذا العالم دون ترتيب ودون سابق تخطيط، فكم من واحد منا أعجبته ورقة نقدية حصل عليها من والديه أو من أحد أقربائه أو معارفه لتكون بمثابة الباب الملكي الذي تدخل منه الهواية إلى قلبه.
وبعدها يجد الشخص نفسه منجذب إلى هذا العالم الساحر ويتوق بشدة إلى الغوص في بحاره والحصول على كل جميل وثمين منه.. ومع اتساع هذا العالم الذي يشبه الفضاء الشاسع بلا انتهاء، يجد الهاوي نفسه في حيرة شديدة، ويسأل نفسه كثيرا كيف أبدأ وما هي العملات التي أبدأ في انتقاؤها.. ورغم أن الكثيرين قد يقدمون لك الإجابات الجاهزة، ولكني أرى أن هذا السؤال ليس أجدر على الإجابة عليه منك.
فإذا كنت تحب المناظر الطبيعية فستجد امامك كنز من الأماكن الخلابة على العملات الورقية لكل دول العالم، وإن كنت تحب الشخصيات القيادية فستجد ضالتك في رؤساء وزعماء العالم الذين تتوزع صورهم على العملات الورقية، قد تكون عاشق لكل غريب فتسعى لأن تجمع الأرقام المميزة أو الأخطاء الغريبة، وقد تكون من محبي التميز والانفراد فتسعى لأن تجمع النوادر،، أما إذا كانت من الفخورين بتاريخ بلادك فتجد نفسك منجذبا بجمع عملات بلدك لتكون شاهدا على تاريخها وحضارتها.
لا تنظر لغيرك فإذا كان البعض يجمع العملات بحسب البلدان أو المناطق، فليس هناك ما يمنع أن يكون منهجك في الجمع هو الموضوع فيمكن ان تجمع الأوراق التي تحل صور السفن المراكب، القطارات، الطائرات، الأسماك، الطيور،
ماذا تجمع من العملات
أبدأ بعملة بلدك ثم البلاد التي تجاورك لسهوله الحصول عليها
أكثر العملات المتاحة لديك وخاصة الإصدارات الحديثة ذات الارقام المتسلسله
هناك طرق عديدة يستطيع الهاوي ان يتبعها لتجميع العملات الورقية دون أن يحتاج لإنفاق ثروة عليها
حاول أن تجمع ما يلي :
- العملات التي تحمل صور للمشاهير من علماء وكتاب وشعراء وسياسيين وزعماء.

- صور الحيوانات

- السفن والقوارب

- السيارات

- القطارات

- النباتات

- المباني

يمكنك ان تركز على العملات التي صدرت قبل حقبة تاريخية معينة، فمثلا يمكن ان تجمع العملات الورقية المصرية التي سبقت ثورة 23 يوليو 1952، أو فقط التي تليها... وهناك من يقوم بتجميع العملات الورقية قبل قيام دولة الإمارات، مثل عملات قطر ودبي، وأخرون يفضلون التي تلت قيام الدولة.

كما يمكن أن يتكون الحرب العالمية الثانية مثلا هي الفاصل لجمع ما قبلها او ما بعدها.
أو بجمع أوائل العملات لكل دولة وهنا قد يكون هناك تفاوت كبير بين السنين، فمثلا أوائل العملات المصرية كانت عام 1899، في حين كانت الإصدارات الاولى للإمارات أو قطر عام 1973.
مميزات العملة الورقية (الرسومات المجسمة، الشرائح الأمنية ، نوع الورق)
المادة المستخدمة في صنع العملة (الورق، البلاستيك، القماش)
التوقيعات وهي متنوعة ومتعددة، وتحتاج إلى قراءات كثيرة حتى تعرف توقيعات كل بلد وأهمها وأندرها.

الرقم المسلسل على الورقة (أرقام مميزة، أرقام مسلسلة)
مناطق التأثير مثل العملات الفرنسية في المستعمرات السابقة
الحجم (جمع الأوراق صغيرة الحجم او العملات العملاقة، أو التي لا تتجاوز حد معين
حالة العملة (البعض يفضل أن يجمع العملات الأنسر فقط (سوف يتم شرح حالات العملة لاحقًا)
العلوم _جمع العملات التي تحمل ما له علاقة بالأحياء أو الفلك أو الهندسة
العلامات المائية
الفئات هناك من يفضل جمع الفئات الصغيرة، وآخر يفضل ذات الفئات الكبيرة.
النوع (الإصدارات المتداولة، أو النماذج ، أو تجارب الألوان) سيتم شرحها لاحقا في العملات الخاصة.

ستفيدك الموسوعات المتخصصة أكثر لأنها غالبا تكون أكثر دراية بسوق الهواة في هذا البلد، ولكن الكتالوج العالمي مهم جدا لمن يجمعون عملاتهم من كل أنحاء العالم.
- تابع مواقع البيع والمزادات باستمرار لتتعرف على الأسعار
- في المواقع التي تخصص أقساما للطلبات أطلب ما تحتاج وانتظر العروض والأسعار،
- قبل أن تشتري أي عملات وخاصة من المواقع العالمية تأكد أن التوصيل إلى بلدك متاح، وأن رسوم البريد لن تزيد سعر كثيرا، فمثلا إذا اشتريت عملة بقيمة 10 دولارات وكانت رسوم البريد 7 دولارات سيكون المجموع 17 دولارا في حين أنك يمكنك أن تحصل على نفس العملة من بلدك بسعر 12 دولارا
-حاول دائما الإلمام بالإصدارات المختلفة والتواقيع والتقسيمات فهذا سيفيدك في تحديد ماذا ينقصك وبالتالي تحديد ما الذي له الأولوية في الشراء .
- أكدنا على ضرورة أن يسبق اتخاذك قرارا بشراء عملات غالية الثمن التأكد التام من أنها تستحق المبلغ المعروض
- احرص على اقتناء أفضل حالات العملة المتاحة، وأسأل نفسك كثيرا قبل أن تشتري ورقة بحالة رديئة، هل هي من الندرة بحيث أن عدم الحصول عليها ولو بهذا الحالة سيكون خسارة كبيرة

التأكد من أصاله العملة :
- أن تقوم بإجراء فحص شامل للعملة لتحديد العلامات المائية،
-الخصائص الأمنية كالخطوط المعدنيه فيها
-وتحديد العيوب التي توجد في الورقة بشكل عام
- الانتباه من ان تكون مغسوله -ضعها في الضوء لترى خيال الصوره المتطابقه او الصور ثلاثية الأبعاد، أو الشريط الملون.
-أحرص على اللغه على الوجهين .. وذلك حسب الدوله التي كانت تحتل البلد
أن أعلى درجات حالة العملة هي حالة الأنسر (uncirculated) واختصارها (UNC) او سبيسمان specimen ولعلها الحالة الوحيد التي يعرفها الكل وهناك أجماع تام على الخصائص المميزة لها. وتتدرج الحالات إلى الأسوأ حتى تصل إلى درجة poor وهي أقل الدرجات.
وللأسف حتى الآن يتعامل معظم هواة جمع العملات العرب بالمصطلحات الإنجليزية في تحديد الحالة لعدم وجود مترادفات عربية متفق عليها بين الهواة.. لذلك سنستعرض الحالات وفق تسميتها الإنجليزية
UNCIRCULATED:UNC
حالة الورقة ممتازة، لم تتداولها أيدي الناس، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة، الألوان زاهية لم تتغير، لا يوجد أي دليل على تقويس العملة، تحتفظ بلمعتها الأصلية، باختصار لا يوجد بها عيوب مطلقا
ABOUT UNCIRCULATED/ ALMOST UNCIRCULATED AU
حالة الورقة ممتازة، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة.. الألوان زاهية.. غير مسموح بوجود أي كسر في الورقة.. العيب الوحيد بها هو ثني خفيف قد يكون هذا الثني عند طرف الورقة نتيجة عد الرزمة أو يكون في المنتصف.
EXTREMELY FINE:EFXF
الورقة جذابة جدا، مستخدمة استخدام خفيف، بها ثنيات خفيفة لا تتجاوز الثلاث ثنيات، أو كسر واحد قوي، الورقة نظيفة، وتحتفظ بلمعتها الأصلية، زواياها تحمل آثار طفيفة من التقويس ، ربما يكون بها تآكل طفيف للغاية نتيجة تقابل حافتي العملة.
VERY FINE:VF
الورقةجذابة، ولكن يظهر عليها آثار الاستخدام، تحمل بعض الثنيات العمودية والأفقية، وقد تكون متسخة ولكن بأدنى قدر ممكن، وتفقد بعض من سطوع ألوانها، والورقة تكون مرنة نسبيا، ليس هناك أي تمزقات في حدود الورقة، ولكن الحواف والزوايا قد يكون بها اهتراء طفيف، ولا تكون الحواف مقوصة بشكل كامل.
FINE:F
الورقة مستخدمة بشكل كبير، ويوجد بها العديد من الثنيات، والتكسر، والكرمشة (التجعد)، الورقة ليست متسخة جدا، ولكنها فقدت بعض من تماسكها وصارت أكثر ليونة، تظهر آثار الاستخدام الكثير على الحواف التي تظهر بهاا تمزقات البسيطة ولكنها لا تمتد إلى داخل تصميم العملة، لا يوجد بها ثقب في المنتصف بسبب الثني المفرط، الألوان واضحة ولكنها ليست لامعة جدا، بشكل عام تظل عملة مرغوبة.
VERY GOOD: VG
الورقة مستخدمة كثيرا بشكل سيئ ولكن لاتزال سليمة. الزوايا تحمل الكثير من الاهتراءات والتقوسات، والتمزقات التي تصل الى داخل تصميم العملة، قد يكون لونها الطبيعي تغير وتعرضت لبعض التلطيخ، يمكن أن يظهر ثقب صغير في منتصف الورقة نتيجة الثني المفرط كما يظهر بها ثقوب أخرى في أنحاء الورقة، العملة هزيلة جدا ولكنها كاملة ولا يوجد أي أجزاء مفقودة منها.<br/>
بشكل عام منظرها غير جذاب.
GOOD:G
الورقة مهترأة ومستعملة بشدة، ونتيجة لذلك تظهر عليها ثنيات وتكسرات قوية، تغيرت ألوانها وتعرضت للتلطيخ، ثوجد بها عدة ثقوب صغيرة، أو ثقب كبيرة، متسخة، الحواف ممزقة، يوجد ثقب في المنتصف، الزوايا مقوسة بشكل غير جذاب، الورقة غير كاملة ولكنها لا تفقد أجزاء كبيرة، بشكل عام يمكن رؤية الرسومات عليها.
FAIR:FR
العملة رخوة بشكل عام، متسخة ومستعملة بشدة، أجزاء أكبر منها قد تكون نصف ممزقة او مفقودة، وذلك بجانب العيوب الموجودة في الحالة GOOD التمزقات أكبر، والأجزاء المحجوبة أكبر.
POOR: PR
الورقة متضررة بشدة نتيجة الاهتراء، والتلطيخ، أجزاء مفقودة، ثقوب أكبر، بها لاصق تم تجميع الأجزاء الممزقة بواسطته، قد يظهر بها آصار تشذيب لإزالة الحواف الخشنة، العملة المندرجة تحت هذه الدرجة لا تكون مطلوبة غالبا إلا إن كانت العملة الوحيدة المعروفة لهذا الإصدار.
وفي جمع العملات، تعد حالة العملة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لقيمتها؛ فالعملة ذات الجودة العالية غالبا ما تبلغ قيمتها عدة مرات ضعف من إذا ما كانت حالتها فقيرة .

في منتصف القرن 20، اعتمدت الرابطة الاميركية للنقود نظام شيلدون وهو يستخدم مقياس ترقيم 1-70 ، حيث تمثل 70 عينة مثالية و1 يمثل عملة معروفة بالكاد. ويستخدم مقياس شيلدون أوصاف ودرجات رقمية للعملات (من الأعلى إلى الأدنى) كما يلي :[2][3][4]
جديدة (MS) 60–70: (UNC)
ممتازة جدا (AU) 50, 53, 55, 58
ممتازة (XF or EF) 40, 45
جيدة جدا (VF) 20, 25, 30, 35
جيدة (F) 12, 15
مقبولة جدا (VG) 8, 10
مقبولة (G) 4, 6
شبه مقبولة (AG) 3
سيئة (FA, FR) 2
فقيرة (PR, PO)
تحديد قيمة العملة :

بعد أن عرفنا كيف نحدد حالة العملة، الآن نأتي لتقييم العملة من حيث السعر:
وتقييم العملة الورقية هو علم وفن تحديد قيمة ورقة معينة في وقت معين، وحجر الزاوية أو اهم عناصر تقييم العملة هو الندرة وحالة العملة.

أو لا يجب أن نفرق بين النادر RARE والشحيح SCARCE


النادر RARE
يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة، ولكن ذلك لا يعني أن كل قديم هو نادر، فهناك العديد من العملات الورقية القديمة جدا، ورغم ذلك فإنها شائعة ومتاحة بكثرة.
ولعل من الأمثلة الجيدة على ذلك أن العملة الورقية فئة جنيه واحد مصري للملك فاروق (الإصدار السادس)، أندر وأكثر قيمة من الإصدار الذي يسبقه (الخامس)

الشحيح SCARCE
يعرف الشحيح عند الهواة أنه ما قلت كميته المتاحة، نتيجة ظروف ما، لذا تضاعفت قيمته بالنسبة لمثيله، ولكنه ليس بثمين، وأقل بكثير من النادر في السعر، وغالبا ما يكون في الإصدرات الحديثة.
الضلع الثاني في تحديد قيمة العملة هو حالة العملة بدءا من (UNC) وحتى (PR) (والتي تم شرحها تفصيلا)
فعند تقييم العملة لابد من أن نضع في الاعتبار حالة العملة ومدى ندرة ورقة معينة بحالة معينة فعلى سبيل المثال الخمسة جنيهات المصرية للملك فاروق (الإصدار الرابع) ليس من الصعب الحصول عليها بحالات منخفضة ولكنه صعب للغاية أن تعثر عليها 

بحالة UNC
هناك عنصر آخر مهم يلعب دورا في تحديد قيمة العملة وهو الحاجة والطلب، إذا كانت العملة محط تفكير واهتمام في المستقبل فالبتأكيد ستكون قيمتها أعلى من الأوراق التي تحظى باهتمام أقل.
لعملات الخاصة:
كما سبق وذكرنا فإن كل عملة ورقية هي ورقة خاصة في حد ذاتها ولكن هناك نوعيات معينة من العملات الورقية تكون أكثر ندرة وإثارة، وخصوصية ومنها:

العملات الورقية النادرة Rare Notes
كما سبق أن ذكرنا يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة.

نماذج العملات الورقية (سبيسمنت) Specimen
نماذج العملات الورقية هي عملات حقيقية تستعمل للعرض والتوزيع على البنوك للتعرف على الورقة قبل طرحها للتداول بين الناس.
وأي بنك مركزي قبل إصداره عملة معينة فإنه فإنه برسل بكميات صغيرة ليرسلها إلى البنوك المركزية الأخرى حول العالم، ولكي يتجنب استخدامها كورقة عملة رسمية سارية التداول، فإن هذه الورقات قد تكون مثقوية أو بدون رقم مسلسل، أو برقم مسلسل كله أصفار 0000000 وتطبع عليه كلمة نموذج (Specimen) وفقا للغة البلد التي تصدر عنها.

الكمية الصغيرة والتوزيع المحدود يجعل من هذه النماذج أوراق خاصة جدا.
في كثير من الأحيان يكون النوذج أغلى بكثير من الإصدار المتداول من العملة.
بعض الدول مثل البحرين تطبع كميات أكبر من النماذج لبيعها إلى الهواة ولكن ذلك يجعل قيمتها أقل من النماذج الحقيقية.
---------------------------------------------------------------------------

تجارب الألوان Color Trials Banknotes

في بعض الاحيان تطبع الأوراق النقدية بألوان مختلفة لتعرض على البنك المركزي للموافقة عليها.
• من الأمور المثيرة للإهتمام أن ترى عملات ورقية بلون يختلف عن اللون الاصلي.
تجارب الألوان تكون غالية ونادرة.
هي قطعة ورقية تحل محل ورقة تالفة أثناء الطباعة للمحافظة على العدد والترتيب، وهي تطبع بكميات قليلة لذلك تعتبر من العملات الخاصة
وغالبا ما تحمل هذه الأوراق علامة تميزها مثل نجمة بجوار الرقم المسلسل.

أو تكون برمز وتقسيم مختلف كما في مصر مثلا فإن أوراق الأحلال تحمل أرقام تقسيم 100، 200، 300، 400، 500، 600

العثور على أوراق التقسيم ليس سهلا ويزداد صعبة إذا كنت تسعى للعثور على تواقيع مختلفة.

الأخطاء Error Banknotes
أي أختلاف بسيط بين ورقة نقدية والورقية الأصلية أو التصميم الأصلي تعتبر خطأ
يمكن أن تكون الأخطاء في القص، أو أرقام مسلسلة مختلفة، عدم وجود طباعة على جزء من العملة، أو طباعة مزدوجة، ضياع الألوان أو أو ألوان زائدة ، علامة مائية مقلوبة أو معكوسة، الكتابة مقلوبة أو غير موجودة، الطباعة متحركة عن مكانها الأصلي.

- من المفترض أن الأوراق التي تحمل أخطاء لا تخرج خارج المطابع ولكن بعضها يمر دون أن يلاحظها المسئولون لتكون محظوظا بحصولك على أحد هذه العملات
- الاخطاء تكون خاصة جدا وهي في مجملها فريدة ونادرة في
نوعه، ولكن في بعض الأحيان تتوافر بكميات كثيرة كما هو الحال مع الورقة فئة 5 قروش مصرية (الأصدار العاشر) التي حملت على الوجه توقيع الوزير محي الدين الغريب باللغة العربية، وعلى الظهر ظل توقيع الوزير السابق صلاح حامد بالإنجليزية .
- تترواح الأخطاء بين أخطاء ضئيلة وأخرى فادحة تغير في أصل الورقة، وبالطبع فإن قيمة الخطأ يتوقف على نوعه ومدى توافره، ولعل أكثر الأخطاء شيوعا في القص هو عدم تساوي الهوامش على جوانب العملة الأربعة.
الأرقام المميزة Fancy Numbers Banknotes
كل ورقة نقدية تكون فريدة في رقمها ولكن بعض هذه الأرقام المسلسلة تكون أكثر تميزا وجذبا وبالتالي أكثر قيمة.
وبمكن عرض بعض أنواع التميز في الأرقام
الأرقام الصغيرة Small numbers
مثل 000001 ، 0000002 ، 000009 ، 0000055
الأرقام الجامدة أو الصماء Solid numbers
---------------------
مثل 222222، 4444444، 8888888، وهكذا
الأرقام المتسلسلة تصاعديا أو تنازليا
987654 او 123456
وهو الرقم الذي يقرأ من اليمين كما يقرأ من الشمال مثل 159951 ، 654456، 6395936
نفس الأرقام ولكن بتقسيم مختلف
مثل د/123456، ق/123456 أو ص/654789 ، ي/654789

وهنا يكون ورقتين بنفس الرقم ونفس التقسيم، ولكن الاختلاف يكون في القئة، مقل ZZ123654 من فئة 50 دولار، وورقة أخرى ZZ123654 من فئة 100 دولار
المزيج الثنائي Combined numbers
وهو الذي يتكون رقمه المسلسل من رقمين فقط متكررين مثل 4848848، 6636336، 9979779 وهكذا
الأحداث الخاصة Special events
بعض الأشخاص يقوم بجمع الأرقام التي تمثل له تواريخ مناسبات مهمة له مثل تاريخ ميلاده كأن يكون رقم الورقة 197588، وتاريخ ميلاده 8/8/1975، وهكذا قد يكون تاريخ زواجه، رقم سيارته،,, وهذه النوعية تتحدد وفقا لمزاج الشخص الذي يجمعه فهي قد تكون هامة له ولكنها غير مهمة بالنسبة لغيره.
العملة ذات الوجه الواحد Uniface Banknotes
وهذا النوع من العملات الورقية قد يكون خطأ أو بروفة قبل اعتماد التصميم النهائي
العملة ذات الوجه الواحد Uniface Banknotes
وهذا النوع من العملات الورقية قد يكون خطأ أو بروفة قبل اعتماد التصميم النهائي

عملات الحرب War Notes
وهي عملات رسمية تصدرها القوات المسلحة في أوقات الحروب.
وبكل تأكيد فإن اجتماع اثنين أو أكثر من الأنواع السابقة في عملة واحدة يزيد من قيمتها وخصوصيتها.
حفظ العملات
العملات بالنسبة لمعظم الهواة هي جزء لا يتجزأ من حياتهم، البعض يعتبرها جزءا من عائلته، بل إن البعض يرى أن العملات هي نحن وقد قرأت عبارة ذات يوم عن هواية جمع العملات الورقية تؤكد شغف وعشق قائلها لهذه العملات حيث يقول:
عندما نموت وتصعد أرواحنا إلى السماء، تتحلل أجسادنا لتتغذى منها الأشجار.. وذات يوم هذه الأشجار تتحول إلى أوراق.. وجزء من هذه الأوراق تتحول إلى تلك العملات الورقية التي تجمعها.. لذلك دعونا نقدّر أنفسنا ونحترم العملات الورقية التي نجمعها ونعتني بها جيدا.. فالعملات هي نحن
والحفاظ على العملات الورقية يتطلب تعامل خاص لها لأنها تتأثر بالرطوبة، والتعامل السيء والأوساخ، وأي أذى يصيب العملة يقلل من درجة حالتها وبالتالي من قيمتها..

عليك عند الإمساك بالورقة أن يكون ذلك بحرص وحذر وتأكد دائما أن يديك جافة ونظيفة.
لا تحاول أن تزيل أي اتساخات أو كتابات على عملتك لأنه غالبا لن تفشل فقط في ذلك ولكنك قد تتسبب في تضرر العملة

لعل أفضل الوسائل لحفظ العملات الورقية هي وضعها في أنواع معينة من الحوافظ البلاستيكية، وهناك منها عدة أنواع فمنها المفرد الذي توضع به عملة واحدة ومنها ما يكون على هيئة ألبومات كل صفحة بها أكثر من مكان لحقظ العملة.
هناك أيضا بعض الأنواع من الصناديق المخصصة لحفظ العملات الورقية.. ولكن يجب الحرص على وضعها بعيدا عن أي مصدر للرطوبة أو الحرارة أو الضوء المباشر أو التعرض للعوامل الجوية المختلفة بالتأكيد بعيدا عن الأطقال. الحماية القاتلة :
يقولون إنه من الحب ما قتل،، وكذلك من الحماية ما يقتل:
إياك أن تقوم بتغليف عملاتك بواسطة التغليف الحراري (مثل تغليف الكارنيهات) فانت هنا قد حكمت على عملتك بالموت خنقأ. وأفقدتها كل قيمتها وصارت مجرد صورة لعملة لديك.
أحذر بعض أنواع الحوافظ البلاستيكية المصنوعة من مادة بولي فينيل كلوريد (Poly Vinyl Chloride) PVC فهي قد تؤدي إلى تدمير عملتك وليس حفظها لأن المواد الكيمائية المصنوعة منها تتفاعل مع العملة وتضرها.. ولذلك عليك أن تتأكد من البائع قبل الشراء أن هذه الحوافظ ليست مصنوعة من PVC وأسأل عن البديل الأفضل وغالبا يكون النوع المصنوع من المايلار MYLAR
ولكن ماذا يحدث إذا البائع لا يعرف أو شعرت أنه غير أمين معك ولم يعطك المعلومة الصحيحة هنا عليك أن تتأكد بنفسك ومن الطرق التي تستطيع أن تفرق بها أن تشم رائحة الحافظة فإذا وجدت بها رائحة البلاستيك قوية فهنا الاحتمال الأكبر أنها تحتوي على مادة PVC إما إن لم تكن بها رائحة البلاستيك قوية فهي غالبا مصنوعة من المايلار أو مادة تعادله لا تضر العملة.

كن حريصا للغاية عند وضع عملتك داخل الحافظة وحاذر من ثنيها او تمزيقها أثناء الإدخال.
بعد أن وضعت عملاتك داخل الحوافظ البلاستيكية فم بترتيب عملاتك بأي طريقة تروق لك (حسب البلد، الموضوع، النوع.. وهكذا)، ولكن أحرص على أن تتوافر في الطريقة ما يلي:
- أن تكون الطرق المستخدمة تسمح لك بسهولة إضافة أي عملة جديدة
- أن تكون الطريقفة المستخدمة تمكنك بسهولة من الوصول إلى أي عملة تريدها في أسرع وقت
وأحذر أن تكدس العملات بكمية كبيرة فوق بعضها سواء كانت في حوافظ بلاستيكية أو في صناديق.
جمع العملات هواية وادخار واستثمار
حين تقوم بجمع العملات سواء الورقية أو المعدنية فإنك تشبع هوايتك وتتمتع بها، وفي الوقت ذاته فإنك تدخر قيمة هذه العملات، ومستقبلا هي لك استثمار جيد لأن الأسعار في الغالب تزداد كل فترة.
ولذلك فإن الهاوي الذي يفكر في الاستثمار عليه أن يضع في حسبانه عدد من النقاط الهامة:
- أن يجمع أفضل الحالات من العملات.
- أن يجمع النوادر ولكن مع الحرص على عدم دفع سعر مبالغ فيه. خاصه العراقي والفلسطيني من اهم الاوراق
- يحاول أن يجمع الأطقم الكاملة، فالطاقم الكامل يزيد سعره كثيرا جدا عن الورقة المفردة.
- إذا كانت أمامه الفرصة للحصول على ورقتين أو أكثر من نفس الفئة فلا يتردد فيمكنه مستقبلا الاحتفاظ بواحدة وبيع الباقي
- يجب الحذر من الاهتمامات الوقتية لبعض الهواة.. فربما يزداد الطلب على عملة ما في وقت معين فإن كانت معك فاختار الوقت المناسب لبيعها ولكن أحذر أن تبقيها أكثر من اللازم فقد يقل الطلب عليها.
- لكل بلد نوادره واهتماماته فأحرص على معرفة الأذواق المتنوعة فهذا سيفيدك في اختيار ما تجمع.
-دائما اشتري الاوراق التي تحمل ثقافه البلد
- انتبه جيدا أن تكون متداوله او لا انسر او لا بيسمن او لا هده الاشياء لا بد منها
وسنتواصل معكم ..
هدا الموضوع كتبت معظمه ونقلت من بعض المنتديات العالميه بعض الافكار ...
وأتمتى لكم خيرا

المقاله منقوله من مقالات لبعض الهواء 
كيف تصبح خبير لجمع العملات القديمة والنادرة فى سطور

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة