JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الجديد
الصفحة الرئيسية

10 مليمات مصري تنظيم الاسرة - الغذاء للجميع (نقش فرعونى) اصدار سنة 1975 ميلادي

 10 مليمات مصري تنظيم الاسرة - الغذاء للجميع (نقش فرعونى) اصدار سنة 1975 ميلادي

عشرة مليمات مصري تذكاري تنظيم الاسرة - الغذاء للجميع 

جمهورية مصر العربيه 

اصدار 1395 هجري / 1975 ميلادي

منقوش عليه رسوم فرعوني 

10 مليمات مصري تنظيم الاسرة - الغذاء للجميع (نقش فرعونى) اصدار سنة 1975 ميلادي

الجنيه المصري هو الوحدة الأساسية الحالية للعملة في مصر، وينقسم الجنيه إلى 100 قرش أو 1000 مليم صادرة عن البنك المركزي المصري، ويستخدم رمز الأيزو 4217 للإشارة إلى الجنيه المصري بالأحرف EGP، ولقد تم إقرار إصدار الجنيه المصري عام 1834م، وتم صكه وتداوله عام 1836م.

التاريخ


منذ بداية تداول العملات الذهبية والفضية في مصر وحتى عام 1834، لم يكن هناك وحدة نقدية محددة تمثل أساسا ً للنظام النقدي في مصر، بل ولم يكن يسك إلا عدد قليل من العملات، وفي عام 1834 صدر مرسوم خديوي بشأن مشروع قانون برلماني لإصدار عملة مصرية جديدة تستند إلى نظام المعدنين (الذهب والفضة)، ليحل محل العملة الرئيسية المتداولة آن ذاك وهو القرش. وبموجب هذا المرسوم أصبح سك النقود في شكل ريالات من الذهب والفضة حكراً على الحكومة وفي عام 1836 تم سك الجنية المصري وطرح للتداول.

الأسماء

نظراً لأن مصر كانت تحت الاحتلال البريطاني عند إصدار الجنيه، فقد طغت الأسماء البريطانية على العملات المستخدمة بمصر منذ ذلك الحين، فمثلاً:

تسمية الجنيه ليست عربية وإنما هي إنجليزية لعملة إنجلترا التي كانت متداولة بها منذ أربعمائة عام مضت وهي Guinea (ينطق: جِني بالجيم المصرية)، ومع أن الجنيه الإنجليزي كان غير مستخدم عند إصدار الجنيه المصري، إلا أنه كان مساويا له تقريبا من حيث الوزن.
يقسم الجنيه إلى مائة قرش، وهو العملة المتداولة في الدولة العثمانية.
يقسم الـقرش إلى عشرة مليمات، ومفردها مليم، وهو وحدة قياس عددية باللغة الفرنسية Millieme وتعنى واحد من الألف حيث أن الجنيه مكون من ألف مليم.

السحتوت
أصغر العملات التى مرت على مصر منذ القرن قبل الماضى، حيث إن السحتوت يمثل ربع مليم، أى ما يعنى أن 4000 سحتوت تساوى جنيه واحد، وكان السحتوت أحد العملات المشهورة فى الأفلام وأصبح لفظ سحتوت هو لفظ يدل على الفقر الشديد .

المليم
يعتبر المليم ثانى أصغر عملها تداولها المصريون منذ أن عرفوا العملات واستمر التدوال بالمليم قرابة القرن، وحسابيا الجنيه هو 1000 مليم، أى أنه بالمقارنة بالقرش فهو يساوى 10 مليم .

النكلة
وهى عملة ظهرت فى القرن الماضى وهى تساوى 8 سحتوت أو 2 مليم، 500 نكلة تساوى جنيه مصرى، وأخذت النكلة اسمها من المعدن المستخدم لصناعتها وكانت تصنع من النيكل .

التعريفة 
وظهرت التعريفة فى العشرينات من القرن الماضى وكانت تعنى رقميا 5 مليمات، أى أن 200 تعريفة تساوى جنيه واحد، وبمعنى آخر تساوى نصف قرش .

القرش أو الصاغ
وكان يطلق على القرش الصاغ فى بعض الأحيان وهى عملة تستخدم ولكن اسميا فقط ليس لها كيان على أرض الواقع فمثلا الجنيه يساوى 100 قرش أو 100 صاغ واختفى القرش من التداول منذ أكثر من 50 عاما.

الشلن
هو عملة انقرضت مع نهاية القرن الحالى وهى تساوى 5 قروش أو 5 صاغ، 20 شلن تساوى جنيها واحدا، وكثير من أعمار الأربعينات حضروا وشاهدوا الشلن واستخدموه كثيرا، ولكن اختفى الشلن الذى تنوع بين معدن وورقى .

البريزة
هى عملة أيضا انقرضت مع نهاية القرن الماضى وكانت تعنى 10 قروش، أو 2 شلن والجنيه يساوى 10 بريزة.

الريال
كثيرا لم يعرفوا أن الريال كان عملة متداولة بين المصرين اقتبس اسمه من الريال الأسبانى، حيث كانت العملة الأسبانية تساوى 20 قرشا ولذلك أطلق على العشرين قرشا ريال، وأيضا اختفى الريال من التداول مع نهاية القرن الماضى.
 10 مليمات مصري تنظيم الاسرة - الغذاء للجميع (نقش فرعونى) اصدار سنة 1975 ميلادي

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة