JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الجديد
الصفحة الرئيسية

عملة تذكارية اردنية من الفضة 2ونصف دينار اصدار 1977 غزال الريم

 عملة تذكارية اردنية من الفضة 2ونصف دينار اصدار 1977 غزال الريم

عملة اردنية تذكارية من الفضه الخالصه اصدرت عام 1977م - 1397هجري ومخصصه لحمايه غزال الريم المهدد بالانقراض 


عملة تذكارية اردنية من الفضة 2ونصف دينار اصدار 1977 غزال الريم

اعلنت جمعية اردنية متخصصة انقراض الغزال الجبلي من البيئة الاردنية وذلك عن طريق الصيد الجائر الذي تعرض له على فترات متلاحقة, بعد ان كان قد استوطن جبال الاردن فترة طويلة من الزمن, وحسب شهادات مواطني، المناطق التي اعتاد هذا الغزال على البقاء فيها وهي في الغالب الجبال والمنحدرات والأودية فانه لم تشاهد اي جماعات او افراد من الغزال الجبلي منذ فترة طويلة. 


غزال الريم 
الغزال الدرقي، والذي يعرف أيضا بالغزال الأسود الذيل، الريم كما يسمّيه العرب، والغزال الفارسي هو أحد أنواع الغزلان التي تتواجد في منطقة واسعة من آسيا الوسطى والغربية بما فيها جزء من إيران وجنوب غرب باكستان وصحراء غوبي، بالإضافة لشبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا.

تسمّى هذه الحيوانات بالغزلان الدرقيّة بسبب انتفاخ عنق الذكور وحلقها خلال موسم التزاوج، إلا أن هذا الانتفاخ لا يعتبر تورما درقيا حقيقيا يعزى سببه إلى تضخّم في الغدة الدرقية. وتجدر الإشارة إلى أن الريم هو أيضا اسم يطلق على نوع أخرى من الغزلان التي تسكن شمال أفريقيا.


موطنه
كان موطن الغزلان الدرقية يمتد في السابق من جنوبي شبه الجزيرة العربية عبر اليمن، السعودية، عُمان، الإمارات، تركيا، إيران، العراق، أفغانستان، باكستان، القوقاز، آسيا الوسطى السوفياتية سابقا (تركمنستان، طاجيكستان، أوزباكستان، كازاخستان)، ومن غرب الصين وصولا إلى جنوبي منغوليا. إلاّ أن هذا الموطن قد تقلّص بشكل كبير منذ بداية القرن العشرين، وتعتبر هذه الغزلان الآن منقرضة في العديد من الدول مثل جورجيا، العراق، الكويت، سوريا، واليمن، كما أنها شارفت على الانقراض في الأردن.



 عملة تذكارية اردنية من الفضة 2ونصف دينار اصدار 1977 غزال الريم

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة