JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الجديد
الصفحة الرئيسية

عمله اجنبية بيزنطية للتقييم وجمع معلومات

عمله اجنبية بيزنطية للتقييم وجمع معلومات 


عملات نارة

عملات قديمة

العملة البيزنطية، هي الأموال المستخدمة في الإمبراطورية الرومانية الشرقية بعد سقوط الجزء الغربي، وتتكون أساسا من نوعين من العملات: الصوليدوس الذهبي ومجموعة متنوعة من العملات البرونزية ذات القيم الواضحة. وبحلول نهاية الإمبراطورية، كانت العملة تصدر فقط في ستارفاتا (Stavraton) فضية، وعملات معدنية نحاسية طفيفة بدون إصدار ذهب.

قطع  نقدية من البرونز من العهود البيزنطية Byzantine bronze coins

بيزنطية: هي مدينة يونانية قديمة وتقع على مضيق البوسفور في دولة تركيا، وتم تأسيس الإمبراطورية البيزنطية من قِبل مدينة إغريقية، وسميت بهذا الاسم على أسم ملك تلك المدينة الملك “بيزاس أبن نيسوس”، وقام محمد الفاتح بفتحها في عام 1453 ميلادي، وتعرف الآن باسطنبول.


العملات البيزنطية الذهبية (Byzantine gold coins):

قامت الإمبراطورية البيزنطية بسك عدة أنواع من العملات، مثل عملة صوليدوس الذهبية، عملة hyperpyron، عملة تيتارتيرون، عملة ثلث الصرد، نصف الصرد، كما كان يتم سك العملات الفضية والبرونزية في الإمبراطورية البيزنطية.


عملة صلوميدوس الذهبية:

كان يتم تداول عملة صلوميدوس الذهبية في عام 301 ميلادي، وأول من قام بسكها هو “ديوكلتيانوس”.


عملة hyperpyron:

عملة hyperpyron: وهي عملة بيزنطية ذهبية قديمة كان يتم تداولها في أواخر العصور الوسطى.


عملة ثلث الصرد:

عملة ثلث الصرد: وهي عملة ذهبية كان يتم تداولها في أواخر الإمبراطورية البيزنطية عام 383 ميلادي، وأول من قام بسكها هو ” ماغنوس مكسيموس”، كما كانت تعادل في ذلك الوقت ربع دينار.


عملة نصف صرد:

عملة نصف الصرد: وهي عملة كانت متداولة في فترة حكم الإمبراطورية البيزنطية.

عمله اجنبية بيزنطية للتقييم وجمع معلومات

عمله اجنبية بيزنطية للتقييم وجمع معلومات



*******************

بعثة أثرية مصرية تعثر على قنينة عملات ذهبية بالوادي الجديد

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد، جنوب 600 كيلو غرب العاصمة المصرية، على خبيئة عبارة عن قنينة تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي. 

وقال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية، في وزارة الآثار المصرية، إن العملات ترجع إلى عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين الثاني "قنسطانطيوس الثاني"، الذى عاش فى القرن الـ4 الميلادى بين عامى -317 361م، وتولى حكم الامبراطورية في الفترة من 337-361م، وكان معاصرا له البابا "أثناسيوس" الرسولي بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية.

وأكد رئيس قطاع الاثار الأسلامية والقبطية أن لكل من هذه العملات وجهان، الوجه الأول يحمل صورة للإمبراطور في أوضاع مختلفة، ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الإمبراطور، أما الوجه الآخر يحمل بعض الرسوم والكتابات التي تشير إلى تاريخ سك هذه العملة. 


العملة في الإمبراطورية البيزنطية كانت وظيفتها وسيلة مريحة لدفع ثمن البضائع والخدمات، وخاصة للجنود والمسؤولين، وكوسيلة للناس لدفع ضرائبهم. استمرت العملات المعدنية أيضًا في أن تكون أفضل طريقة لنشر الحاكم لصوره وتذكير الناس الذين يدينون بالولاء له ، قدمه قسطنطين الأول في القرن الرابع الميلادي.

عملة النوميسما
– كل إمبراطور بيزنطي سك القطع النقدية الخاصة به، سواء من القسطنطينية ، أو في  المحافظات الكبرى مثل إيطاليا (رافينا)، صقلية ( سيراكيوز )، الأناضول (انطاكية)، وشمال أفريقيا ( قرطاج و الإسكندرية ).

– كما في العالم القديم ، كانت قيمة العملات المعدنية في بيزنطة تعتمد على وزنها ونقاء المعدن المستخدم لإنتاجها ، و العملة الرئيسية للإمبراطورية البيزنطية على مدار 700 عام كانت تصنع من الذهب الصلب ، و عند تقديمه في الشرق في عام 312 م من قِبل الإمبراطور قسطنطين الأول (حكم 306-337 م) ، كان 72 قطعة من العملات يساوي رطل واحد من الذهب.



– وبالتالي يزن كل قطعة من العملة 4.4 جرام تقريبا من الذهب الخالص ويقاس قطره بين 21 و 22 ملم. حملت الإصدارات الأولى صورة لقسطنطين على الوجه الأمامي (الأمامي) ومعايير الجيش الروماني على الجانب الخلفي.

– تم إجراء إصلاحات إضافية للعملة من قِبل انستاسيوس (حكم من 491 إلى 518 م) والذي يمثل عهده بالفعل بداية عملات معدنية بيزنطية مناسبة لعلماء العملات.

– في هذا الوقت تم قياس قيمة جميع العملات الأخرى الأقل قيمة المصنوعة من الذهب أو الفضة أو النحاس ، على سبيل المثال، العملة الذهب كانت تساوي نصف نوميسما ، في حين أن ثلاثة صرد من لفضة أو النحاس بقيمة واحد نوميسما ، و قد ظلت كلتا القطعتين متداولتين في أواخر القرن التاسع الميلادي.

عملة الميلياريسيون
– كانت العملة الفضية الأكثر شيوعًا هي الميلياريسيون ، الذي تم تقديمه عام 720 م ، وكان اثنا عشر منها يستحق ترشيح واحد من العملة السابقة ، و مانت أكثر العملات النحاسية شيوعًا هي الحويصلات الكبيرة ، التي قدمتها أناستاسيوس الأول (491-518 م) لتحسين العملات المعدنية الرديئة للأباطرة السابقين ، والتي كانت تستحق القليل جدًا ولكنها كانت مفيدة للمعاملات الصغيرة



– كانت 24 حويصة من هذه العملة مساوية للواحدة من الميلياريسيون ، و من حيث القيمة الفعلية ، كان العامل سيحصل على ما بين خمسة واثنتي عشرة عملة في اليوم ، بينما حصل موظف من الرتب المتوسطة على حوالي 1000 ترشيح سنويًا.

– كان بإمكان nomisma أن تشتري لك خنزيرًا ، وكانت هناك حاجة إلى ثلاثة من أجل حمار ، وكان سعر الإبل خمسة عشر قطعة ، وكان من شأن العبد الذي يمتلك بعض المهارات أن يعيدك إلى 30 قطعة نقدية ذهبية – و كانت عملية شراء تتم بعناية بشكل واضح.



لو عندك معلومه شاركها فى صندوق التعليقات بالاسفل 
عمله اجنبية بيزنطية للتقييم وجمع معلومات

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة