JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الجديد
الصفحة الرئيسية

عملات سورية اثرية بمحافظة درعا العائمة على بحر من الاثار

عملات سورية اثرية بمحافظة درعا العائمة على بحر من الاثار

عُرفت محافظة درعا بآثارها التاريخيّة الهامّة ، ومن أبرزها آثار بصرى التي اشتُهرت كثيراً ، لكنّ هناك آثاراً لا تقل أهمية و قِدماً في مدينة درعا ذاتها ، مثل مسرح درعا الأثري ، و الجامع العمري الكبير فيها ، يسرنا أن نزورها معاً .... أقسام المسرح: ... ويتّسع المسرح حسب تقدير الخبراء في هذا المجال إلى حوالي (1300) مُتفرّج.

عملات سورية اثرية بمحافظة درعا

لم تكتف الحرب بتدمير البنى التحتية والتهجير والقتل، بل طالت حتى المعالم الأثرية، وفي درعا دفعت الحرب بما خلفته من حصار وجوع وقسوة في المعيشة الكثير من شبابها في البحث عن مصدر دخل بالتتقيب عن الآثار.

وفي ظل الظروف الأمنية الراهنة وغياب دوائر الآثار في مناطق سيطرة المعارضة، يضاف إلى ذلك غياب الرقابة نشطت عمليات التنقيب بلا رقيب أو حسيب وبطرق غير شرعية تفتقر إلى أدنى المهارات الحرفية والتنظيم التي تعنى بعدم تخريب الآثار المطمورة تحت التراب.

الناشط المدني ”علي أبازيد“ أكد لـ “سناك سوري” أن «الحفر والتنقيب في درعا ظهر بعد الحرب بقوة كرد فعل طبيعي على غياب الرقابة وسوء الوضع المعيشي».

وأضاف: «وجد الجميع أنفسهم فجأة بلا مأوى وبلا عمل، ومن كان لديه فرصة عمل قبل الحرب قد خسرها، لذا حملوا فؤوسهم ومعداتهم البدائية وباشروا في حفر خنادق في الأرض بحثاً عن كنز دفين، يغريهم في ذلك غنى المنطقة وعراقتها عبر التاريخ».

تاريخ العملة السورية

كانت سوريا جزءاً من الدولة العثمانية قبل نهاية الحرب العالمية الأولى، وكانت العملة المستعملة هناك هي الليرة العثمانية. وبعد سقوط الدولة العثمانية وقدوم فرنسا وإعلانها انتداب فرنسا على سوريا ولبنان، ارتأت فرنسا أن تؤسس مصرف سوريا ولبنان ليأخذ على عاتقه إصدار العملة الموحدة في الأراضي التابعة لسلطتها الانتدابية.

صدرت الليرة السورية عن طريق البنك السوري لأول مرة عام 1920م وكانت قيمتها تعادل 20 فرنكاً فرنسياً واستعملت في سوريا ولبنان وبعد ظهور وضع سياسي للبنان، تغير اسم البنك السوري ليصبح بنك سوريا ولبنان الكبير وأصدر الليرة السورية - اللبنانية بدءاً من تاريخ 24 كانون الثاني 1924 م حتى عام 1937 م حينما أُصدرت ليرتان منفصلتان في كل من سوريا ولبنان قابلتان للدفع في كلا الكيانين. وفي عام 1939 م، أصبح اسم المصرف المصدر للعملتين مصرف سوريا ولبنان.

بعد سيطرة البريطانيين وقوات فرنسا الحرة على سوريا، ارتبطت الليرة السورية بالجنيه الإسترليني عام 1941 م وكان الجنيه الواحد يعادل 8.83 ليرة وذلك استنادا لمعدل التحويل بين الإسترليني والفرنك قبل الحرب. لكن وبعد عام 1946 م وانهيار قيمة الفرنك الفرنسي، ارتفع معدل التحويل بين العملتين ليصل مرة إلى 1 ليرة = 54.35 فرنك. وفي 1947 م، اعتُمد الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية وكان التحويل 1 دولار = 2.19 ليرة وبقي هذا المعدل حتى عام 1961 م. ثم انفصلت الليرتان السورية واللبنانية عام 1948 م.

وفي عام 1971 فك الرئيس نكسون ارتباط الدولار بالذهب فصار الدولار معوما وارتباط سعر صرف الليرة السورية بالدولار شيء لم يعد مفرحا بعد فك ارتباطه بالذهب

درعا


درعا مدينة سورية ، تقع في جنوب سوريا بالقرب من الحدود السورية الأردنية. كانت في تاريخها مدينة مهمة في حوران الذي يمتد من جنوب دمشق في سوريا إلى جبال عجلون في الأردن (الرمثا). ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة مليون ونصف، وتبلغ نسبة الاغتراب بها إلى 65% (أي أنه يوجد مغتربون من أبنائها 65% غير المليون ونصف). وتبلغ مساحتها أربع آلاف كيلومتر مربع. تسمى "سهل حوران"، ولكن 70% من أراضيها مرتفعات. وقد كانت تابعة لولاية دمشق سابقاً ثم أصبحت عاصمة حوران.

كان للمدينة في العصر البيزنطي في سوريا شأن كبير ومركز هام في المنطقة، حيث قام أنستاسيوس الأول في 506م بتحصينها للحماية من الغزو الفارسي على جبهة ما بين النهرين. أطلق أنستاسيوس على المدينة اسم أنستاسيوبوليس، إلا أن هذا الاسم لم يستخدم إلا نادراً.

خرج من تلك المحافظة الكثير من علماء الدين والأدباء والشعراء -الإمام النووي(نسبة إلى نوى)، الشاعر أبو تمام (من مدينة جاسم)، والإمام ابن قيم الجوزية (من مدينة إِزْرَع)، والإمام ابن كثير - (من بصرى الشام). وتغنى بها الشعراء قديما باسم "أذرُعات".

مدينة درعا هي المركز الرئيسي لمحافظة درعا و يحتوى على المراكز الحكومية و مؤوسسات الدولة و ينقسم مركز المدينة إلى قسمين درعا المحطة و درعا البلد و يحتوي كل قسم على عدة أحياء وهناك طريقين إلى درعا: الطريق القديم (يربط المدينة بدمشق العاصمة، ماراً بمعظم القرى والبلدات الريفية) فضلاً عن طريق سريع دولي حديث.


عملات سورية اثرية بمحافظة درعا العائمة على بحر من الاثار

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة